عربي

مركز ضمير الإنسان هي منظمة غير حكومية أُنشئت حديثاُ على أساس رؤيا (وثيقة مركز ضمير الإنسان: وَضع حجر الأساس لحضارة عالمٍ جديد). نحن هنا لنكون سبباً مُيسّراً لظهور حضارة عالَمية مبنية على مبادئ عالمِية لحقوق الإنسان، ثقافته و ضميره.

لمعرفة المزيد عن أهداف المركز (الإنجليزية).

مشروعنا الأول هو إنشاء ”دائرة معارف إنسانية“ أو Common Canon، لِما يجب أن يكون المُطلعين من الناس على علمٍ به. ودائرة المعارف الإنسانية هذه ستشمل حقائق، نظريات، نظم عقائدية، أعمال إبداعية، وشخصيات تاريخية.

وَلْتشتمل ”دائرة المعارف الإنسانية“ على قوائم لأساسيات علوم الجغرافيا والتاريخ والعلوم وأديان العالم العُظمى، والآداب والعلوم الإنسانية، وأي شيء آخر يُمكن اعتباره عنصرا أساسياً لعقل الشخص المؤهّل للمشاركة في خِطاب مجتمع عالمي متقدم؛ وَلتُذكَر الأعمال الثقافية، مثل الأدب والفن، والموسيقى، والسينما، وَلتُزكّى على اعتبارها أرقى أو أهم روائع العبقرية الإنسانية الخلاّقة والخالدة على مر جميع الأزمان، وَليُعرّف بالشخصيات التاريخية على أنها جديرة بالتذكر والاحتفاء، من خلال يومٍ مُقترَح يُخصّص لإحياء ذكرى كل شخصية منهم. (المادة 4 من الوثيقة)

لإنشاء ”دائرة معارف إنسانية“، سيُشكّل مركز الضمير الإنساني كَيان قيادي يُدعَى ”مجلس الحِكمة“. وسيتضمّن مجلس الحِكمة 60 رجلاً وامرأة من مجموعة واسعة التنوّع من الجنسيات والأعراق والأديان والثقافات، والمجالات الوظيفية، مُكوّناً أشبه ما يكون بصورة مصغرة للبشرية. وسيضمّ أعضاء المجلس وجهات نظرهم وخبراتهم المختلفة إلى بعضها لإنشاء دائرة معارف لأعظم وأهم الإنجازات والمعارف والإبداعات البشرية، وأصحابها. بعدها سيكون بالإمكان استخدام هذه الدائرة الإنسانية لوضع مناهج ومواد تعليمية للطلاب من جميع الأعمار، لتنمية الوعيٍ ولتعزيز تقدير تاريخ الحضارة البشرية وتقدّمها في كل أنحاء العالم.

إذا كنت ترغب في أن تشارك في هذا المشروع، يُرجى الاتصال بنا، ومُتابعة مُدونتنا للإطلاع على التحديثات من وقتٍ لآخر (الإنجليزية). للاستفسار والسؤال عن أي شيء يتعلق بالنسخة العربية للوثيقة، أرجو الاتصال بالمسئولة عن الترجمة العربية؛ هبة البيتي على البريد الالكتروني: heba_albiety@hotmail.com

Comments are closed.